.

.
الحق والعلم والعدل في النقد من يرد الله به خيرا يفقه في الدين حقيقة اليقين أهل السنة والجماعة مدونة شباب الخيرالسلفية

15 مايو 2014

(50) خمسون مصطلح في علم الحديث الشريف (المصطلح).

(50) خمسون مصطلح في علم الحديث الشريف (المصطلح).
ـــــــــــــــــــــــــ
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وآله ومن والاه...أما بعد:
فهذه خمسون مصطلح في علم المصطلح، جمعتُها واختصرت دلالاتها نقلاً من مصادرٍ مختلفةٍ، وقد أصطفيتُ المصطلحاتَ الغير متداولة إلا في أوساطِ المهتمين بهذا العلم الشريف الدقيق،  أخترتُها تسهيلاً لطلاب العلم للتعرف على معاني هذه المصطلحات.
ــــــــــــــ
١ ـ السند: هو الطريق الموصلة للمتنِ، يعني رجال الحديث، سلسلة الرجالِ الموصلة للمتن.

٢ ـ المتن: هو ما انتهى إليه السند من الكلام.

٣ ـ المُحدِّث: هو العالم بطرق الحديث وأسماء الرواة والمتون.

٤ ـ الحافظ: هو من حفظ مائة ألف حديث متناً واسناداً.

٥ ـ الحُجَّة: هو من أحاط بثلاثمائة ألف حديث.

٦ ـ الحاكم: هو من أحاط بجميع الأحاديث المروية متناً وإسناداً وجرحاً وتعديلاً وتاريخاً.

٧ ـ الحديث المنكر: هو ما كان راويه ضعيفاً أي هو حديث من ظهر فسقه بالفعلِ أو القول أو من فحُش غلطه أو غفلته، والمنكر ضعيف لا يحتج به.

٨  ـ المُدرج: هو ما غيَّر سياق إسناده، أو أدخل في متنه كلام ليس منه.

٩ ـ  الموضوع: هو المختلق المصنوع المفترى على الرسول -صلى الله عليه وسلم-.

١٠ ـ المنكر: هو ما تفرد بروايته الراوي الضعيف، أو ما يخالف.

١١ ـ المقلوب: هو الحديث الذي أبدل في سنده، أو متنه لفظ بتقديم أو تأخير ونحوه، عمداً أو سهواً.

١٢ ـ الشاذ: هو ما رواه المقبول مخالفة لرواية من هو أولى منه.

١٣ ـ المعلول: هو الحديث الذي أطلع فيه على علة تقدح في صحته، مع إن الظاهر السلامة منه.

١٤ ـ المعنعن: اسم مفعول من العنعنة وهو مصدر كالبسملة والحمدلة والحوقلة، وهو الحديث الذي يقال فيه فلان عن فلان.

١٥ ـ الأقران: هم المتقاربون في السن والإسناد.

١٦ ـ المدبّج: أن يروي القرينان كل واحد منهما عن صاحبه.

١٧ ـ التحمّل: أخذ التلميذ الحديث عن الشيخ بأحد طرق التحمل المعروفة.

١٩ ـ الإجازة: هي الإذن في الرواية لفظاً أو كتابةً.

٢٠ ـ العزو: هو نسبة الحديث إلى مصادره الأصلية مع بيان حكمه إن أمكن بدون التنصيص على مدار الإسنادِ.

٢١ ـ المُتابع: أن تحصل المشاركة لرواة الحديث الفرد باللفظ سواء اتحد الصحابي أو اختلف.

٢٢ ـ الشاهد: أن تحصل المشاركة لرواة الحديث الفرد بالمعنى سواء اتحد الصحابي أو اختلف.

٢٣ ـ ثقةٌ: هو راوي الحديث الصحيح.

٢٤ ـ صدوقٌ: هو راوي الحديث الحسن.

٢٥ ـ تغير بآخره: من اختلط ضبطه في آخر عمره.

٢٦ ـ إليه المنتهى: من أعلى درجات الجرح والتعديل.

٢٧ ـ شبه الريح: من صيغ التجريح.

٢٨ ـ حدثنا: من عبارات التحمّل أن يقول الراوي حدثنا، إذا سمع الحديث من الشيخ وكان معه غيره.

٢٩ ـ  حدثني: من عبارات التحمل أن يقول الراوي حدثني، إذا سمع الحديث من الشيخ وليس معه غيره.

٣٠ ـ ثنا أو نا: إختصار حدثنا.

٣١ ـ أنا أو أرنا: اختصار أخبرنا.

٣٢ ـ ح: تحويل الإسناد إلى إسناد آخر.
٣٣ ـ بندار: من ألفاظ التوثيق لقب به أبو بكر محمد بن بشار العبدي شيخ البخاري ومعناه الحافظ.

٣٤ ـ صاعقة: لقب محمد بن إبراهيم الحافظ، روى عنه البخاري لقب بذلك لقوة حفظه.

٣٥ ـ من حدّث ونسي: هو أن لا يذكر الشيخ رواية ما حدّث به تلميذه عنه.

٣٦ ـ ليس به بأس: من مراتب التعديل عند ابن معين.

٣٧ ـ ليس بشيء: من صيغ التضعيف عند الجمهور.

٣٨ ـ الصحيح: هي الكتب التي أشترط أصحابها الصحة.

٣٩ ـ السنن: هي الكتب المصنفة على أبواب الفقه.

٤٠ ـ العلل: هي الكتب المشتملة على الأحاديث المعلولة مع بيان علتها.

٤١ ـ الطيوريات: هي الأحاديث التي انتخبها الحافظ السلفي من حديث المبارك بن عبدالجبار الطيوري.

٤٢ ـ المستدركات: كل كتاب جمع فيه مؤلفه الأحاديث التي استدركها على كتاب آخر مما فاته على شرطه.

٤٣ ـ المشيخات: هي الكتب التي تشتمل على ذكر الشيوخ الذين لقيهم المؤلف وأخذ عنهم أو جازوه.

٤٤ ـ الأصول الخمسة: صحيح البخاري، صحيح مسلم، سنن أبي داود، سنن الترمذي، سنن النسائي.

٤٥ ـ زيادة الثقة: هو أن يأتي الثقة بما لم يأت به غيره من الثقات في نفس الحديث.

٤٦ ـ الصحابي: من لقى النبي -عليه الصلاة والسلام- وآمن به ومات على ذلك ولو تخلل إسلامه ردة.

٤٧ ـ المخضرم: هو الذي أدرك الجاهلية وزمن النبي -عليه الصلاة والسلام- وأسلم ولم يره.

٤٨ ـ الثلاثيات: هي الأسانيد التي يكون بين المحدث والرسول -صلى الله عليه وسلم- ثلاثة من الرواة.

٤٩ ـ العبادلة: أربعة من الصحابة، عبدالله بن عباس،وعبدالله بن عمر، وعبدالله بن الزبير، وعبدالله بن عمرو بن العاص.

٥٠ ـ الطبقات: قوم تقاربوا في السن والإسناد، أو في الإسناد فقط.

ـــــــــــــ
هذا ما تيسر نقله، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق