.

.
الحق والعلم والعدل في النقد من يرد الله به خيرا يفقه في الدين حقيقة اليقين أهل السنة والجماعة مدونة شباب الخيرالسلفية

14 مايو 2014

(( سلسلة التحذير من أخذ العلم عن اﻷصاغر والحث على أخذه من اﻷكابر ))

(( سلسلة التحذير من أخذ العلم عن اﻷصاغر والحث على أخذه من اﻷكابر ))

تحقيق اﻷثر.. 

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعدروى الإمام عبدالله بن المبارك بسنده عن أبي أمية الجمحي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن من أشراط الساعة ثلاثا: إحداهن أن يلتمس العلم عند الأصاغر" صحيح الجامع!. 

وسئل الإمام عبدالله بن المبارك عن الأصاغر؟ فقال: الذين يقولون برأيهم فأما صغير يروي عنه كبير فليس بصغير.. وقال أيضا: أتاهم العلم من قبل أصاغرهم يعني أهل البدع. 

قال الحافظ ابن حجر في الإصابة في تمييز الصحابة ج7/ص22أبو أمية الجمحي آخر قال أبو عمر ذكره بعضهم في الصحابة وفيه نظر روى أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن الساعة فقال إن من أشراطها أن يلتمس العلم عند الأصاغر وقال أبو موسى ذكره أبو مسعود في الصحابة وقال روى عنه بكر بن سوادة فذكر هذا الحديث ولم يسق إسناده وهو عند الطبراني من طريق بن لهيعة عن بكر بمعناه. 

قال الهيثمي في مجمع الزوائد ج1/ص135وعن أبي أمية الجمحي أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الساعة فقال من أشراطها ثلاث إحداهن التماس العلم عند الأصاغر قال موسى يقال إن الأصاغر من أهل البدع رواه الطبراني في الأوسط والكبير وفيه ابن لهيعة وهو ضعيف .

وعن ابن مسعود قال لا يزال الناس صالحين متماسكين ما أتاهم العلم من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ومن أكابرهم فإذا أتاهم من أصاغرهم هلكوا رواه الطبراني في الكبير والأوسط ورجاله موثقون .-------------

قال العلامة الألباني رحمه الله تعالي في ( السلسلة الصحيحة 2: 309 - 310 ) : قال ابن المبارك : الأصاغر : أهل البدع .قال الألباني : يبدو لي أن المراد بـ ( الأصاغر ) هنا الجهلة الذين يتكلمون بغير فقه في الكتاب والسنة ، فيضلون ويضلون ، كما جاء في حديث ( انتزاع العلم ).

روى اللالكائي في السنة عن عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ أنه كان يقول : ( ألا وإن الناس بخير ما أخذوا العلم عن أكابرهم ، ولم يقم الصغير على الكبير فإذا قام الصغير على الكبير فقد ) ، قلت : أي فقد حصل الشرّ .وروى أيضاً عن ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ قال : ( لا يزال الناس بخير ما أتاهم العلم من قِبل كبرائهم فإذا أتاهم العلم من قِبل أصاغرهم هلكوا ) .

ثم روى بإسناد ـ لا بأس به ـ من حديث أبي أمية الجمحي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر ) قال عبدالله بن المبارك ـ والحديث من طريقه ـ : الأصاغر من أهل البدع .( 2 )  ـ

وقد أختلف الناس فى تفسير _ الصغار _ هنا على أقوال ذكرها ابن عبد البر رحمه الله في _ الجامع _ ( 1/157 ) والشاطبى رحمه الله في الأعتصام ( 2/93 ) وقد ذهب أبن قتيبة _ رحمه الله _ الى أن الصغار هم صغار الأسنان ، فقال على أثر ابن مسعود ألآنف الذكر : يريد لايزال الناس بخير ماكان علمائهم المشايخ ، ولم يكن علمائهم الاحداث ، لأن الشيخ قد زالت عنه متعة الشباب ، حدته ، وعجلته ، وسفهه ، واستحب التجربة والخبرة ، ولايدخل عليه في علمه الشبهة ، ولا يغلب عليه الهوى ، ولايميل به الطمع ، ولا يستزله الشيطان استزلال الحدث ، فمع السن الوقار ، والجلالة ، والهيبة

والحدث قد تدخل عليه هذه الامور التى آمنت على الشيخ ، فاذا دخلت عليه ، وأفتى هلك وأهلك وقد روى ابن عبد البر عن عمر ابن الخطاب رضى الله عنه أنه قال : ( قد علمت متى صلاح الناس ، ومتى فسادهم : إذا جاء الفقه من قبل الصغير ، استعصى عليه الكبير ، وإذا جاء الفقه من الكبير تابعه الصغير فاهتديا

 وروى ابن عبد البر أيضا عن أبى الأحوص عن عبد الله قال : ( انكم لن تزالوا بخير مادام العلم في كباركم ، فإذا كان العلم في صغاركم سفه الصغير الكبير ) .

وصلي اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.بارك الله فيكم وغفرلي ولكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق